7 أسباب رائعة لإضافة فاكهة التنين إلى نظامك الغذائي

فاكهة التنين ، والمعروفة أيضًا باسم pitahaya أو الفراولة الكمثرى ، هي فاكهة استوائية معروفة بجلدها الأحمر النابض بالحياة ولبها الحلو المرقط بالبذور. لقد جعلها مظهرها الفريد وقوى الطعام الخارقة المشهود لها شعبية بين عشاق الطعام والمهتمين بالصحة. لحسن الحظ ، ليس عليك العيش في المناطق الاستوائية للاستمتاع بالعديد من فوائد فاكهة التنين. في الواقع ، يمكنك العثور عليها طازجة أو مجمدة في محلات السوبر ماركت في جميع أنحاء العالم. فيما يلي 7 فوائد صحية لفاكهة التنين ، وكلها تستند إلى أدلة.

1. نسبة عالية من العناصر الغذائية

فاكهة التنين منخفضة السعرات الحرارية ولكنها مليئة بالفيتامينات والمعادن الأساسية. كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية.

فيما يلي ملخص بالعناصر الغذائية الرئيسية في الوجبة المكونة من كوب واحد (227 جرام) ):

  • السعرات الحرارية: 136
  • البروتين: 3 جرام
  • الدهون: 0 جرام
  • الكربوهيدرات: 29 جرام
  • الألياف: 7 جرام
  • الحديد: 8٪ من RDI
  • المغنيسيوم: 18٪ من RDI
  • فيتامين ج: 9٪ من RDI
  • فيتامين هـ: 4٪ من RDI

بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأساسية ، توفر فاكهة التنين مركبات نباتية مفيدة مثل البوليفينول والكاروتينات والبيتاسيانين .

ملخص

فاكهة التنين منخفضة السعرات الحرارية ولكنها غنية بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المفيدة مثل البوليفينول والكاروتينات والبيتايسانين.

2. قد يساعد في محاربة الأمراض المزمنة

الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة تسبب تلف الخلايا ، مما قد يؤدي إلى الالتهاب والمرض.

تتمثل إحدى طرق مكافحة ذلك في تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل فاكهة التنين.

تعمل مضادات الأكسدة عن طريق تحييد الجذور الحرة ، وبالتالي تمنع تلف الخلايا والالتهابات.

تشير الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة قد تساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان والسكري والتهاب المفاصل (4مصدر موثوق).

تحتوي فاكهة التنين على عدة أنواع من مضادات الأكسدة القوية ، بما في ذلك:5مصدر موثوق):

  • فيتامين ج: وجدت الدراسات القائمة على الملاحظة وجود ارتباطات بين تناول فيتامين سي ومخاطر الإصابة بالسرطان. على سبيل المثال ، ربطت دراسة أجريت على 120852 شخصًا بين تناول كميات أكبر من فيتامين سي وانخفاض معدلات الإصابة بسرطان الرأس والعنق .
  • Betalains: تشير دراسات أنبوب الاختبار إلى أن betalains يمكن أن يحارب الإجهاد التأكسدي وقد يكون لديه القدرة على قمع الخلايا السرطانية ( 7 ).
  • الكاروتينات: البيتا كاروتين والليكوبين هما أصباغ النبات التي تعطي فاكهة التنين لونها النابض بالحياة. تم ربط الأنظمة الغذائية الغنية بالكاروتينات بتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القل.

الأهم من ذلك ، أن مضادات الأكسدة تعمل بشكل أفضل عند تناولها بشكل طبيعي في الطعام ، بدلاً من تناولها في شكل حبوب أو كمكمل. في الواقع ، قد يكون لمكملات مضادات الأكسدة آثار ضارة  ولا ينصح بتناولها بدون إشراف طبي.

من ناحية أخرى ، ينصح بشدة فاكهة التنين.

ملخص

تحتوي فاكهة التنين على مضادات الأكسدة فيتامين C وبيتا كاروتين والليكوبين والبيتالين. ربطت الدراسات النظم الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض مزمنة.

3. محملة بالألياف
الألياف الغذائية هي كربوهيدرات غير قابلة للهضم وتحتوي على قائمة واسعة من الفوائد الصحية المحتملة . توصي السلطات الصحية بتناول 25 جرامًا من الألياف يوميًا للنساء و 38 جرامًا للرجال. مثل مضادات الأكسدة ، لا تتمتع مكملات الألياف بنفس الفوائد الصحية مثل الألياف الموجودة في الأطعمة . مع 7 جرامات لكل كوب ، تعد فاكهة التنين مصدرًا ممتازًا للطعام  على الرغم من أن الألياف ربما تشتهر بدورها في الهضم ، فقد أشارت الأبحاث إلى أنها قد تلعب أيضًا دورًا في الحماية من أمراض القلب ، وإدارة مرض السكري من النوع 2 ، والحفاظ على وزن صحي للجسم . على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث ، تشير بعض الدراسات القائمة على الملاحظة إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف قد تحمي من سرطان القولون . على الرغم من عدم وجود دراسات تربط فاكهة التنين بأي من هذه الحالات ، إلا أن محتواها الغني بالألياف يمكن أن يساعدك على تلبية القيم اليومية الموصى بها. ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف يمكن أن يكون لها عيوب ، خاصة إذا كنت معتادًا على نظام غذائي منخفض الألياف. لتجنب الانزعاج في المعدة ، قم بزيادة تناولك للألياف الغذائية تدريجيًا واشرب الكثير من السوائل.
ملخص تقدم فاكهة التنين 7 جرامات من الألياف لكل وجبة ، مما يجعلها خيارًا ممتازًا لتلبية احتياجاتك اليومية من الألياف

4. يعزز صحة الأمعاء

أمعائك هي موطن لحوالي 100 تريليون من الكائنات الحية الدقيقة المتنوعة ، بما في ذلك أكثر من 400 نوع من البكتيريا .

يعتقد العديد من الباحثين أن هذا المجتمع من الكائنات الحية الدقيقة قد يؤثر على صحتك . ربطت كل من الدراسات البشرية والحيوانية الاختلالات في أمعائك بحالات مثل الربو وأمراض القلب .

بالنظر إلى أن فاكهة التنين تحتوي على البريبايوتكس ، فمن المحتمل أن تحسن توازن البكتيريا الجيدة في أمعائك ( 22 ).

البريبايوتكس هي نوع معين من الألياف التي تعزز نمو البكتيريا الصحية في أمعائك.

مثل جميع الألياف ، لا تستطيع أمعائك تكسيرها. ومع ذلك ، يمكن للبكتيريا الموجودة في أمعائك هضمها. يستخدمون الألياف كوقود للنمو ، وتحصد الفوائد.

على وجه الخصوص ، تعزز فاكهة التنين بشكل أساسي نمو عائلتين من البكتيريا الصحية: بكتيريا حمض اللاكتيك والبكتيريا المشقوقة 

قد يقلل تناول البريبايوتكس بانتظام من خطر الإصابة بالعدوى في الجهاز الهضمي والإسهال. وذلك لأن البريبايوتكس تعزز نمو البكتيريا الجيدة ، والتي يعتقد الباحثون أنها قد تتفوق على السيئة .

على سبيل المثال ، أظهرت دراسة أجريت على المسافرين أن أولئك الذين تناولوا البريبايوتكس قبل السفر وأثناءه عانوا من نوبات أقل وأقل حدة من إسهال المسافر ).

تشير بعض الدراسات أيضًا إلى أن البريبايوتكس قد تخفف أعراض مرض التهاب الأمعاء وسرطان القولون. لسوء الحظ ، هذه النتائج غير متسقة .

في حين أن الكثير من الأبحاث حول البريبايوتكس مواتية ، فإن البحث عن نشاط البريبايوتك لفاكهة التنين يقتصر على دراسات أنبوب الاختبار. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد تأثيرها الحقيقي على الأمعاء البشرية.

ملخص

قد تعزز فاكهة التنين نمو البكتيريا الصحية في القناة الهضمية ، والتي ترتبط بالجهاز الهضمي الصحي.

5. يقوي جهاز المناعة لديك

تتحدد قدرة جسمك على مكافحة العدوى بعدة عوامل مختلفة ، بما في ذلك جودة نظامك الغذائي.

قد يعزز فيتامين C والكاروتينات الموجودة في فاكهة التنين جهاز المناعة ويمنع العدوى عن طريق حماية خلايا الدم البيضاء من التلف ).

تهاجم خلايا الدم البيضاء في جهاز المناعة المواد الضارة وتدمرها. ومع ذلك ، فهي حساسة للغاية للتلف الذي تسببه الجذور الحرة ).

كمضادات أكسدة قوية ، يمكن لفيتامين C والكاروتينات أن تحيد الجذور الحرة وتحمي خلايا الدم البيضاء من الأذى.

ملخص

قد توفر فاكهة التنين العالية من فيتامين C والكاروتينات خصائص تعزيز المناعة.

6. قد يعزز مستويات الحديد المنخفضة

فاكهة التنين هي واحدة من الفواكه الطازجة القليلة التي تحتوي على الحديد. يلعب الحديد دورًا مهمًا في نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. كما أنه يلعب دورًا مهمًا في تقسيم الطعام إلى طاقة . لسوء الحظ ، لا يحصل الكثير من الناس على ما يكفي من الحديد. في الواقع ، تشير التقديرات إلى أن 30 ٪ من سكان العالم يعانون من نقص في الحديد ، مما يجعله أكثر نقص المغذيات شيوعًا في جميع أنحاء العالم ). لمكافحة انخفاض مستويات الحديد ، من المهم استهلاك مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالحديد . تشمل المصادر الغنية بالحديد اللحوم والأسماك والبقوليات والمكسرات والحبوب. قد تكون فاكهة التنين خيارًا رائعًا آخر ، حيث تحتوي الحصة الواحدة على 8٪ من المدخول اليومي الموصى به (RDI). كما أنه يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد جسمك على امتصاص الحديد .

ملخص تمد فاكهة التنين الحديد مع فيتامين سي ، وهو مزيج قد يحسن امتصاص جسمك لهذا المعدن المه